ميثاق الشرف

ميثاق شرف للصحفيين السعوديين :

من منطلق الوعي بأهمية الرسالة الإعلامية ودورها، وإدراكا لمسؤولياتنا وواجباتنا تجاه المجتمع ومؤسساته وأفراده وتجاه المهنة الإعلامية وتجاه أنفسنا، نعلن التزامنا بميثاق شرف الصحفيين السعوديين ومزاولة مهنتنا وفق المبادئ والحقوق والواجبات التالية :


مبادئ عامة : 

- يسعى إلى رفع مستوى حرية وسائل الإعلام وتعزيز مبدأ الشفافية والحق في حرية التعبير بما لا يتعارض مع الثوابت الأساسية الدينية والوطنية، أو تُخل بأمن البلاد، أو نظامها العام، أو يخدم مصالح أجنبية تتعارض مع المصلحة الوطنية.

- عدم القبول بنشر محتوى يؤدي إلى الكراهية أو التمييز الطائفي أو العنصري أو المناطقي أو يزعزع الوحدة الوطنية، أو يؤدي إلى إثارة النعرات وبث الفرقة بين المواطنين، أو يخدش الآداب العامة وينافي الأخلاق.

- ألا يقوم بنشر المواد التي تحرض على العنف والتطرف والإرهاب.

- يحصل الصحفي على المواد الصحفية بأسلوب نزيه وواضح، والتزامه بأن لا يفشي وقائع التحقيقات والمخاطبات إلا بعد الحصول على إذن من الجهات المختصة لأنها تمثل أهمية للمصلحة العامة وتتطلب سرية وترتيبات مختلفة.

- الصحفيون أصوات مستقلة، ويجب أن يكون واضحا للجمهور ما إذا كان الصحفي يمثل جهة رسمية أو خاصة أو أي انتماء. حتى لا يكون هناك خطورة نتيجة تضارب المصالح. 


الحقوق : 

- الحرص على حق المجتمع وأفراده في المعرفة واكتشاف الحقيقة وحق الصحفي في الحصول على المعلومات.

- حماية هوية المصادر التي تقدم المعلومات، واحترام سرية مصادر الصحفي طالما أنها دقيقة، وعدم إجباره على الإفصاح عنها.


الواجبات و الإلتزامات :

- يلتزم الصحفي بنقل المعلومات في أي وسيلة إعلامية بأمانة ومعايير دقيقة ونزيهة وموضوعية وعرض الحقائق من جميع الأطراف والتأكد من دقتها، وعندما لا يستطيع التأكد من المعلومة أو مصدرها يجب أن يشير إلى ذلك بوضوح.

- يلتزم الصحفي بشكل واضح بالاعتراف بأي خطأ والاعتذار عنه وتصحيحه بكل مهنية وشفافية وصدق.

- يلتزم الصحفي في عمله بالتمييز بوضوح بين الخبر والرأي.

- عدم اقتحام الحياة الشخصية للناس، واحترام الخصوصية وخيارات الأشخاص طالما أنه لا يتعارض مع المصلحة العامة أو ينزع حقا أو يضر بآخرين.

- عدم القبول بوضع محتوى إعلاني تحت شكل محتوى تحريري. ولابد من التفريق بشكل واضح بينهما، ولابد من التنويه عن المادة الإعلانية في حالة عرضها كمادة تحريرية.

- لا يجوز للإعلامي إجراء حوار أو تصوير للقاصرين دون موافقة أولياء أمورهم.

- على الصحفي الالتزام بعدم نقل أي نص من مصدر آخر ما لم تتم الإشارة إلى المصدر الأصلي وموافقته وفق قوانين الملكية الفكرية.